RSS

محمد الأبتر

02 يونيو
دائما تستوقفني عبارة ” الابتر ” والابتر هي كلمة اطلقها اهل قريش على محمد كنايه على انه ابتر ولا نسل لديه بمعنى انه لا ينجب الاولاد
( إن شانئك هو الأبتر ) اية قرانية
لماذا اطلق اهل قريش على محمد صفة الابتر ولم تطلق عليه صفة المبتور !!
وهل هنالك فرق الابتر والمبتور ياترى !!
لنرى الفرق :

الأبتر صفة مشبهة على وزن أفعل تفيد الثبوت مثل الأحمر والأعرج والأسمر والأصلع….
المبتور صيغة فعول تدل على الحدوث فترة مثل مهموم ومحزون ومسرور ولا تدل على الثبوت بل تتحول…

اذن الفرق شاسع بين الصفتين فالابتر شخص متيقنون من انه لن ينجب اولادا اطلاقا لان الابتر صفة تفيد الثبوت
بينما المبتور هي صفة تطلق على من خسر ولدا لكنه يحتمل ان ينجب ولدا غيره ..
كيف عرف اهل قريش ان محمد لن ينجب ولدا في المستقبل القريب مع انه تزوج من عدة نساء !!!
هل في الامر لغز ام ان الروايات الاسلامية خبات عنا اشياء عظيمة ؟؟
تشير بعض الرويات التي لا تتطرق لها فرق المسلمون ان فاطمة الزهراء هي ليست بنت محمد بل هي بنت ( ابو هالة التميمي ) !!
فمن هو هذا ابو هالة التميمي ولماذا هذا التعتيم الاعلامي عليه ؟
ابوهالة التميمي هو زوج خديجة بنت خويلد الثاني بعد زوجها الاول عتيق بن عائذ ابن عبد الله بن عمر المخزومي
وتصورا حجم التعتيم الاعلامي على ابو هالة لدرجة ان المؤرخين اختلفوا على اسمه فمنهم سماه مالك بن النباش بن زرارة أحد بني عمر بن تميم ( كما ذكر ابن اسحاق)
ومنهم من قال ان اسمه هو هند بن النباش بن زرارة أحد بني عمر بن تميم ( كما ذكر هشام بن محمد الكلبي )
ولعل تسميه ابو هاله جاء كحل اخير لتسميه هذذا الرجل الذين اختلفوا على اسمه الاول وقد اختير اسم هالة لان بعض المصادر ذكرت انه انجب ولدا اخر من خديجة اسماه هالة ولا اعرف لماذا التأكيد على اخيار الاسماء المؤنثة لاولاده !! مع العلم ان جميع الرواة لم يؤكدوا على وجود ولد باسم هالة ماعدى هشام بن محمد الكلبي والزبير بن بكار , أما عامة الرواة كقتادة بن دعامة والزهري وابن إسحاق والواقدي وأبي عبيدة ومصعب الزبيري لم يذكروا هذا الاسم اطلاقا ..
اما اسم هند فله موضوع اخر لايسعني ادراجه هنا لان الؤرخين يقولون ان هند بن النباش هذا انجب من خديجة ولدا اسماه هند ايضا وهند ابن ابي هالة انجب ولدا اسمه هند ايضا بمعنى ان حفيد خديجة من زوجها ابو هالة اسمه هند بن هند بن هند بن النباش فهل هذا يعقل !!!

ربما تاه عليكم الموضوع اعزائي لكثرة الاسماء والدهاليز التي لفت سيرة ابو هالة وهذا بالضبط ما اراده الرواة الذين لربما افتعلوا هذه الدهاليز كلها لطمس معالم هذا الرجل ولينكروا عليه حقه الطبيعي بأنتساب فاطمة الزهراء اليه ليصبح هو الجد الحقيقي للعلويين ..

المصادر
————————————
(السيرة النبوية) لابن هشام ج1 ص1 وص205 ط حجازي بالقاهرة والاستيعاب ج4 ص271 و(الإصابة) ج4 ص273. و(أهل البيت) ص74 و(مقتل الحسين) للخوارزمي ج1 ص31
(الاستيعاب) ج3 ص587 و(الإصابة) ج3 ص562 وحديث الشهر عدد (1) للعلائلي ص35
كانت العرب أيام الجاهلية تضع أسماء الإناث للذكور وقاية من الحسد كهند وهالة، وزائدة وورقة وأمثال ذلك كثير
(الاستيعاب) ج3 ص568 والإصابة ج3 ص

Advertisements
 
3 تعليقات

Posted by في يونيو 2, 2011 in الناقد الديني

 

3 responses to “محمد الأبتر

  1. souhaieb truth seeker

    يونيو 3, 2011 at 1:30 م

    نزلت هذه الآية لما مات ابني الرسول r فقالت قريش بتر محمد واذا مات ابناء الشخص المذكور يقال له أبتر.

    ما هو تعريف كلمة الأبتر وما معناها؟ الأبتر في اللغة لها عدة معاني:
    1. كل أمر انقطع من الخير أثره فهو ابتر

    2. إذا مات اولاد الشخص الذكور او ليس له اولاد ذكور أصلاً

    3. الخاسر يسمى أبتر

    من أشهر ما ذكر في اسباب النزول حادثة وفاة ابني الرسول r

    هو الأبتر” يقال هو الغني لتفيد التخصيص. هو غني: اي هو من جملة الأغنياء.

    أراد الله تعالى ان يخصص الشانئ بالأبتر ولم يقل إن شانئك هو أبتر. هو في الآية ضمير منفصل وتعريف الأبتر بأل التعريف حصر البتر بالشانئ تخصيصاً.

    شنئان: بغض.

    جعل الله تعالى مجرد بغض الرسول r هو خسارة وهذه خاصة لرسول الله r.

    لم يقل عدوك هو الابتر لأن مجرد الشنئان للرسول r هو بغض وخسارة ولو لم يعلن عداوته علناً (فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن)

    لماذا قال الأبتر ولم يقل المبتور؟

    الأبتر صفة مشبهة على وزن أفعل تفيد الثبوت مثل الأحمر والأعرج والأسمر والأصلع.

    المبتور صيغة فعول تدل على الحدوث فترة مثل مهموم ومحزون ومسرور ولا تدل على الثبوت بل تتحول.

    فاستخدام الأبتر وجب بكل معاني البتر مع استمرارية هذه الصفة مع انقطاع ذريته حقيقة او حكماً ويقال إن شانيء الرسول r انقطع نسله بتاتاً إما بانقطاع الذرية أصلاً او بإسلام ذريته من بعده فلا يدعون لأبيهم الكافر ابداً فينقطع ايضاً ذريته وذكره بعد موته، فقد بتر من الذرية وبتر من الخير أيضاً (وورد أن شانيء الرسول r هو أبو جهل الذي اسلم أبناؤه كلهم وآمنوا بالله وبرسوله r).

    لماذا لم يقل وجعلنا شانئك هو الأبتر او سنجعل شانئك هو الأبتر؟

    الخير الكثير هو الذي يعطيه الله تعالى والعطاء يقاس بقدر العطاء وقيمته وبقدر المعطي فاذا كان المعطي عظيما كان العطاء عظيماً. من ناحية المعطي ليس هناك أعظم من الله تعالى والكوثر هو الخير الكثير اما الأبتر فهو ليس جعلاً إنما صفته الأصلية فهناك فرق بين جعل الإنسان بصفة معينة او انه كذلك بصفته الأصلية.

    شانئك من حيث البيان هي أقوى الالفاظ وفي قراءة (شنئك) تفيد ان الابتر هو الذي بالغ في الشنئ. ارتبط آخر السورة بأولها فالله تعالى أعطى في اولها الكثير من الخير وفي المقابل جاءت كلمة الابتر وهو الذي خسر كل شيء والذي انقطع أثره من كل خير مقابل الخير الكثير الذي أعطاه الله تعالى للرسول r.

    الرسول r لم يخسر لا في الدنيا ولا في الآخرة وهو ليس بالأبتر فالرسول r يذكر اسمه في كل ثانية وهذا خاص بسيدنا محمد r إنما الشانيء فهو الابتر في الدنيا والآخرة وهو الخاسر مادياً ومعنوياً.

    إجابات أخرى التصنيف بحسب الوقت التصنيف بحسب التصويت
    0

    ۩۞۩

    12/01/2010 09:00:28 م الإبلاغ عن إساءة الاستخدام
    إن شانئك هو الابتر

    نزلت هذه الآية لما مات ابني الرسول r فقالت قريش بتر محمد واذا مات ابناء الشخص المذكور يقال له أبتر.

    ما هو تعريف كلمة الأبتر وما معناها؟ الأبتر في اللغة لها عدة معاني:
    1. كل أمر انقطع من الخير أثره فهو ابتر

    2. إذا مات اولاد الشخص الذكور او ليس له اولاد ذكور أصلاً

    3. الخاسر يسمى أبتر

    من أشهر ما ذكر في اسباب النزول حادثة وفاة ابني الرسول r

    هو الأبتر” يقال هو الغني لتفيد التخصيص. هو غني: اي هو من جملة الأغنياء.

    أراد الله تعالى ان يخصص الشانئ بالأبتر ولم يقل إن شانئك هو أبتر. هو في الآية ضمير منفصل وتعريف الأبتر بأل التعريف حصر البتر بالشانئ تخصيصاً.

    شنئان: بغض.

    جعل الله تعالى مجرد بغض الرسول r هو خسارة وهذه خاصة لرسول الله r.

    لم يقل عدوك هو الابتر لأن مجرد الشنئان للرسول r هو بغض وخسارة ولو لم يعلن عداوته علناً (فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن)

    لماذا قال الأبتر ولم يقل المبتور؟

    الأبتر صفة مشبهة على وزن أفعل تفيد الثبوت مثل الأحمر والأعرج والأسمر والأصلع.

    المبتور صيغة فعول تدل على الحدوث فترة مثل مهموم ومحزون ومسرور ولا تدل على الثبوت بل تتحول.

    فاستخدام الأبتر وجب بكل معاني البتر مع استمرارية هذه الصفة مع انقطاع ذريته حقيقة او حكماً ويقال إن شانيء الرسول r انقطع نسله بتاتاً إما بانقطاع الذرية أصلاً او بإسلام ذريته من بعده فلا يدعون لأبيهم الكافر ابداً فينقطع ايضاً ذريته وذكره بعد موته، فقد بتر من الذرية وبتر من الخير أيضاً (وورد أن شانيء الرسول r هو أبو جهل الذي اسلم أبناؤه كلهم وآمنوا بالله وبرسوله r).

    لماذا لم يقل وجعلنا شانئك هو الأبتر او سنجعل شانئك هو الأبتر؟

    الخير الكثير هو الذي يعطيه الله تعالى والعطاء يقاس بقدر العطاء وقيمته وبقدر المعطي فاذا كان المعطي عظيما كان العطاء عظيماً. من ناحية المعطي ليس هناك أعظم من الله تعالى والكوثر هو الخير الكثير اما الأبتر فهو ليس جعلاً إنما صفته الأصلية فهناك فرق بين جعل الإنسان بصفة معينة او انه كذلك بصفته الأصلية.

    شانئك من حيث البيان هي أقوى الالفاظ وفي قراءة (شنئك) تفيد ان الابتر هو الذي بالغ في الشنئ. ارتبط آخر السورة بأولها فالله تعالى أعطى في اولها الكثير من الخير وفي المقابل جاءت كلمة الابتر وهو الذي خسر كل شيء والذي انقطع أثره من كل خير مقابل الخير الكثير الذي أعطاه الله تعالى للرسول r.

    الرسول r لم يخسر لا في الدنيا ولا في الآخرة وهو ليس بالأبتر فالرسول r يذكر اسمه في كل ثانية وهذا خاص بسيدنا محمد r إنما الشانيء فهو الابتر في الدنيا والآخرة وهو الخاسر مادياً ومعنوياً.

    المصدر

    لمسات بيانية في سورة الكوثر للأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي استاذ الأدب في كلية اللغة العربية في جامعة الشارقة

    منقول

    أرجو معرفة راديك على هذا التفسير

     
  2. zndka

    يونيو 3, 2011 at 11:18 م

    لى عودة عزيزي لطرح راى
    معذرة فأنا مشغول هذة الأيام
    شاكر تفهمك

     
  3. souhaieb truth seeker

    يونيو 4, 2011 at 9:19 ص

    ما في مشكل
    انتظر ردك
    دمت في رعاية الله

     

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: