RSS

الايمان بالله أو الإيمان بداروين؟؟!!

18 أبريل



يقول استاذ الفيزياء والفلك نضال قسوم, من الامارات العربية المتحدة, وفق جريدة التايمز اونلاين,الآتي: ” في كثير من الاماكن, يرى اساتذة وطلاب ضرورة تحقيق ” اختيار ثنائيّ ” بين التطور والخلق, عوضاً عن فهم امكانيّة الجمع بين الايمان بالله وايضاً بنظرية داروين “.

ما لا يفهمه الاستاذ قسوم { أو تايمز اونلاين } هو أنّ: التطور ونظرية داروين لا يكونا ذات الشيء, كما انه لا يمكن بعملية تبادل بمقال صحفيّ بذات الصيغة التي يتم التبادل عبرها بين ” البالون ” , ” الفوتبول ” و ” الكرة اي الشكل الكروي “. فلا يُعتقد { أو يتم الإيمان } في النظريات العلميّة. او على الاقلّ لا يُعتقد بصيغة مقارنة مع الاعتقاد بالله. او على الاقلّ لن يكون مرغوباً بأن ” يعتقد ” الطلاب في النظريات العلمية وفق تلك الصيغة, لانّه هذا سيعني بأننا نمتلك فهماً ضعيفاً لما يكونه العلم. من جانب آخر:
” الاستاذ قسوم, كمسلم سنيّ, قال بأنّ بلدان مثل تونس, مصر, تركيا, باكستان وماليزيا, ما نسبته 15% فقط ممن تم اخذ رأيهم: قد اعتبر ان نظرية داروين صحيحة, او على الارجح ” صحيحة ” “.

ربما كان هذا رأي التايمز, وليس كما طرح الاستاذ قسوم عبر الاحصاء اعلاه. شخصياً لا أعتقد { ولا أومن } بأنّ نظرية داروين ” صحيحة “. وارى بأنّها امتلكت نقاطاً ناجحة, لكن ايضا فيها نقاط غير صحيحة وغامضة. لقد امتلكت قدرة تفسيرية كبيرة, وكانت مُنتجة على الصعيد العلمي. وأقوله في الماضي, لانّ نظرية داروين قد تطورت منذ قرن ونصف, وما يدرسه اليوم علماء الاحياء هو نظرية متشعبة جداً, بدأت بسيطة مع داروين, لكنها ليست نظرية داروين بكل وضوح. وهذا لا يعني أبداً القول فيما لو انها ” صحيحة ” أو فيما لو ان احداً ” يؤمن ” بها.

” كان هذا الموقف عاماً بين الطلاب والاساتذة. ولو انّ هناك ما هو اكثر خطورة ولفتاً للانتباه, فكما قال: يقوم اساتذة العلوم بعملية مزج غريبة عجيبة بين التطور والعقائد الدينية “.

يظهر لي ان هذا التشويه, يتجلى من نتائج استفتاء اجراه الاستاذ في جامعته على 100 آكاديمي و100 طالب, حيث تبيّن أنّ 62% من الاساتذة والطلاب المسلمين: اعتقدوا بأنّ التطور هو عبارة عن ” نظرية غير متحقق منها “, مع العلم بأنّ 10% من الاساتذة ليسوا مسلمين. الامر الذي لا يُدهش أحد, وهو ما يخيفني.
” قال الاستاذ قسوم, بأنّ التطور لا يتناقض مع العقائد الاسلاميّة, إلا اذا اخذنا بالقراءة الحرفيّة للنصوص “.

طبعا هنا هو يقصد النصوص المقدسة { القرآن تحديداً .. فينيق }. ما هو سيء بالامر, حتى لو يوجد مسلمين غير حرفيين, فالاعتقاد الحرفيّ هو السائد بين النسبة الاكبر من المسلمين او المؤمنين. فالتطور نعم يتناقض واقعياً مع الاعتقادات الاسلاميّة, والمسح الذي اجراه الاستاذ قسوم قد اضاف دليلاً جديداً بكل أسف.

الاصل الانكليزي في التايمز

http://www.timesonline.co.uk/tol/comment/faith/article6919413.ece

المقال الاصل بالقسم الاجنبي

تعقيبي

المقال يعود للعام 2009, ولانّه يضيء على مغالطة مُزمنة, وثنائيّة ليس لها وجود إلا بذهن المؤمنين المُعادين لداروين والتطور .. ترجمته والنص اعلاه لا يحتاج تفسير .. فالعلم لا يقوم على الايمان .. ومن هنا لا يمكن المقارنة بين الايمان بآلهة والاقتناع بنظريات علمية: اقتناع قابل للتعديل والتبديل بناء على مستجدات بحثيّة .. وهذا ليس بالتطور فقط بل بسائر فروع العلم ولبّ المنهج العلميّ. علماً أنّ ما قام به داروين شيء .. والتطور راهناً أشياء!!

http://www.el7ad.com/smf/index.php?PHPSESSID=00bkj83esk6tqgul8120jj30d0&topic=134962.0

Advertisements
 
أضف تعليق

Posted by في أبريل 18, 2011 in الادينية والالحاد

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: