RSS

توازيات بين التطور البيولوجي وتطوّر اللغة

30 يناير

في مجلّة PLoS Biology يوجد مقال هام, يؤكّد وجود توازيات جديّة بين تطور اللغة وتطور الانواع الذي طرحه تشارلز داروين. ساقدّم لكم بعض الافكار التي استخرجتها منه, ولاجل تعميق الموضوع, أشجعكم على قراءة كامل المقال.

في شهر فبراير سباط العام 1837, قبل ان تغادر السفينة Beagle, كان لدى السيد Sir John Herschel فكرة حول امتلاك اللغات لسلف مُشترك. وهذا ما اشار له داروين خلال رسالة منه الى شقيقته Caroline, حين أكّد لها:

يفكّر كل الناس بأنّ عمر الارض 6000 عام, لكن السيد Sir John يرى بأنّ الزمن الفاصل بين انفصال لغتين كاللغة الصينية واللغة القوقازية أكبر بكثير من ذاك الزمن.


يمكن استخدام الادوات المستعملة لاجل تحليل التطور البيولوجي: في بحث التطور اللغوي, والمثير بالامر, انه عند القيام بذلك, نعثر على تشابهات هامة. فعالم الاحياء Mark Pagel من جامعة Reading ببريطانيا, يؤكّد بانّ:” اللغات تُشبه الجينات بطريقة غير اعتيادية “. حتى انه يتوصّل ليؤكّد بأنّه:” بالامكان العثور على قواعد تطور عامة ل اللغة, تماماً كما هو حاصل مع التطور البيولوجي “.

بملاحظة 200 كلمة, تكون هي الاكثر انتشاراً في 87 لغة هندواوروبية: عثر فريق بحث Pagel على أنّ تكرار استخدامها في كل محادثة: فسّر نصف التغيرات التي تُنتجها. وجد Dr. Erez Lieberman من جامعة هارفارد, بانّه في القرن الأخير, تمّ ترتيب افعال اللغة الانكليزية بتكرار عكسيّ نسبة لاستخدامها. يرى بعض الباحثين بأنّ تكرار التغيُّر بالاستخدام: يكون شبيهاً للتغيُّر ببعض الجينات, ما يجعل بالامكان بالنسبة لبعض الكلمات: بناء اشجار جينية لغوية filogenéticos لاجل البحث عن روابط بين مُختلف اللغات, ربما الى ما قبل 20000 عام, بخلاف 8000 عام التي حتى الآن, من المُفترض انها تشكّل حدّ المعرفة.
وجد Pagel ومعاونيه أنّ التغيرات تحصل ببطء, لكن على حين غرّة تظهر تغيرات فُجائيّة, كما يحصل فيما يسميه علماء الاحياء:  التوازن النقطي أو المتقطع equilibrio puntuado*. تحدث تلك التغيرات الفُجائيّة عندما يوجد ” نشوء انواع ” لغويّ, عندما تنقسم جماعتان من البشر وتنفصلان وتعيشان في بيئتين مختلفتين, ولغتهما يحصل بها ذات الامر, حيث تنقسم الى لغتين بمرور الزمن.

هوامش

* للقارءة عن نظرية التوازن تلك, بالانكليزية هنا:
http://en.wikipedia.org/wiki/Punctuated_equilibrium

المقال الاصل بالقسم الاجنبي

تعليقي

لا شكّ بوجود علاقة بين التطور البيولوجي وتطور اللغة, حيث لا لغة دون قدرة على التفكير ودون قدرة على النطق! والمقال اعلاه مُقتضب وفق الاصل الاسباني ويمكن للمهتمين بمواضيع تطور اللغة الاطلاع على كامل المقال باللغة الانكليزية ومن مصدره الاصلي, واقترح ترجمته كاملا على زملائي مترجمي الانكليزي لاهميته الكبيرة, حيث تجدوه هنا:
http://www.plosbiology.org/article/info:doi/10.1371/journal.pbio.0060186

شكرا للاهتمام

http://www.el7ad.com/smf/index.php?PHPSESSID=66e4e31d055eb4002aec350ed9fea1f5&topic=133187.0

Advertisements
 
أضف تعليق

Posted by في يناير 30, 2011 in التطور

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: