RSS

السمك وتطور الأنف / خبر احفوري / العام 2007

23 ديسمبر

ترجمه من الاسبانية الى العربية: فينيق .. خصيصاً لمنتدى الملحدين العرب + الحاد اسباني عربي .. بغاية ثقافية غير تجارية kisses

يُساهم احفور لسمكة بتوفير تفاصيل عن تطور الانف.
يحمل احفور السمكة المعثور عليه في منطقة Yunan في الصين, لتفاصيل هامة حول تطور الانف, عبر دراسة تتمحور حول المنطقة الانفية كما نعرفها, هذه الدراسة منشورة بمجلة “Nature”. { الموضوع يعود لتاريخ قديم نسبيا / يعود للعام 2007 على اغلب تقدير – فينيق }.

عثر علماء بمعهد علم احاثة الفقاريات بجامعة بكين, على احفور سمكيّ, اسموه “Kenichthys campbelli”, الذي يعودالى 395 مليون عام سابقة, ولاحظوا ان ” انفه” يشكّل مرحلة وسيطة للوصول الى الانف الحاضر اليوم عند الفقاريات الارضية.

في وقتنا الراهن, الانواع الحيّة الاكثر تقدّماً, بما فيها البشر, لديهم أنف يتصل بمنطقة البلعوم عبر قنوات.
امتلك السمك البدائي ذاك, لفتحات انفية, والتي تنفتح في منتصف الاسنان العلويّة, كما لو انه يمتلك سقف فم مُنقسم, هذا وفق ما قاله الباحثين Min Zhu و Per E. Ahlberg في الدراسة المنشورة.

تمتلك اغلبية الاسماك الحديثة 4 فتحات انفيّة خارجية, بينما تمتلك الكائنات الحية الارضية فتحتان خارجيتان تتصل عبر قناتين داخليتين, تسميان فتحتا المنخار, اللتان تتواصلان مع الجهاز التنفسي عبر البلعوم.

يُثبت احفور السمك, اذاً, بأنّ تلك المناخير قد انبثقت من زوج من الفتحات الانفية, التي قد انتشرت مع الزمن وصولا الى البلعوم من خلال الفم, وهذا الطرح موضع جدل بين العلماء للآن.

يُشير Phillipe Janvier من متحف التاريخ الطبيعي في باريس, لأنّ:” هذا النقاش الذي استغرق ما يقرب من قرن من الزمان, يظهر انه يتجه لخواتيمه مع تلك التفاصيل الجديدة “.

الخبر الاسباني في القسم الاجنبي

Advertisements
 
أضف تعليق

Posted by في ديسمبر 23, 2010 in Uncategorized

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: