RSS

(الحجر الأسود و عبادة النيازك في جزيرة العرب)

29 نوفمبر
(الحجر الأسود و عبادة النيازك في جزيرة العرب)

الحجر الأسود و عبادة النيازك في جزيرة العرب

صورة خيالية لإرتطام نيزك وبار في الربع الخالي من مجلة ساينتفيك اميريكان

الصدمه الحارقة

تخيل لوهله، انك تقف في الصحراء، في الربع الخالي تحديدا، و توجه نظرك شمال غرب خلال فترة الغسق. لا ترى شيء سوى تلال لا متناهية من الرمال. لا زرع لا حيوان لا انس و لا جن. درجة الحرارة تبلغ 50 درجة مئوية على الرغم من ان الشمس غابت قبل نصف ساعة.

فجأة، و بدون مقدمات يظهر لك نور ساطع في السماء. يبدأ بشرارة تنفجر و تتفرق الى اربع جهات. خلال ثوان درجة الحرارة ترتفع الى 1500 مئوية و ثيابك تحترق و لا تستطيع ان تتنفس! بعدها بثوان تسمع الصوت الذي يخرق طبلتي اذنيك. الآن انت اصم و شبه اعمى و عار و النيران تشتعل من حولك. و في اللحظات الأخيرة من حياتك تسأل نفسك و انت مذهول، يا للهول! ما حدث، ما حدث؟! ما حدث يا عزيزي هو انك شاهدت في لحظات حياتك الأخيرة ارتطام نيزك ولد طاقة تقدر ب12 كيلوطن على بعد 5 كيلومتر من حيث كنت واقف انت و جملك.

يقدر علماء الجيولوجيا ان نيزك ضخم ارتطم بالرمال في الربع الخالي من الجزيرة العربية قبل 2000 سنة على الأقل. حجم الخندق الذي خلفه النيزك هو 2 كيلومتر مربع تقريبا. الخندق مليء بحجارة سوداء او ما يسمى شوكد كوارتز او الكوارتز المصدوم و الناتجة عن الحرارة الهائلة التي نتجت عن ارتطام النيزك بالرمال. هي بالضبط رمال محترقة. اول من وصف موقع ارتطام النيزك في الربع الخالي هو الجيولوجي الإنجليزي هاري فيلبي في 1932 و الذي اتفق على تسميته لاحقا “حدث وابر” نسبة الى المدينة التي يعتقد انها كانت في مكان ما في هذه المنطقة.

موقع ارتطام نيزك وبار في الربع الخالي

ما علاقة عاد و ثمود بالموضوع؟

هناك قصة في القرأن عن قوم من مدينة اسمها أوبار يحكمها ملك اسمه عاد. حسب القرأن فإن قوم عاد هلكوا بسبب غيوم حالكة و رياح عاتية نتيجة سخرية ملكهم من واحد من رسل الله. يقول القرأن: «و أما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية، سخرها عليهم سبع ليال و ثمانية أيام حسوماً، فترى القوم فيها صرعي كأنهم اعجاز نخل خاوية، فهل ترى لهم من باقية» الحاقة .

سكن قوم عاد جنوبا من المنطقة التي سقط فيها النيزك الذي اطلق عليه مكتشفه اسم “حدث وبار” كما ان وصف القرأن و الحديث أن الكارثة التي حدثت اشتملت على رياح حارقة تتفق تماما مع عوارض سقوط نيزك بحجم وبار. اذ ما سيقتل المخلوقات في محيطه ليس النيران بحد ذاتها بقدر ارتفاع درجة حرارة الهواء و الضغط المصاحب لهذه الحرارة. الشعور هو بالضبط و كأنك واقف مباشرة خلف محرك جمبو 747 و هي على وشك الإقلاع. شعور ليس جميل بالتأكيد.

عندما وصل فيلبي الى الموقع في 1932 كان يبحث عن مدينة اوبار القديمة و كان يتمنى ان يجد آثار انسانية مثل اواني و ادوات او حوائط لكنه لم يجد اي شيئ من هذا. ما وجده هو احجار شديدة السواد و بأحجام مختلفة منتشرة على مسافة تزيد عن الكيلومتر قليلا. في البداية خمن فيلبي انها بقايا احجار كريمة استخدمت للزينة لكن قبل ان تكتمل فرحته جاءه واحد من المرشدين البدو بحجرة سوداء بحجم الأرنب!! امسك بها فيلبي و عاينها و هو يقول لنفسه: “يستحيل ان تكون هذه زينة. حجمها كبير جدا لهذا الغرض. ما هذه الأحجار السوداء بحق السماء و كيف لها ان تكون في وسط الرمال؟” ما كان لا يعلمه فيلبي هو ان هذه الأحجار هي من السماء. لكن بقى الموضوع سرا ل 62 عاما.

<!–
google_ad_client = “pub-6847141810036645”;
/* 300×250, created 10/15/09 */
google_ad_slot = “5096464663”;
google_ad_width = 300;
google_ad_height = 250;
//–>

src=”http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js”&gt;

همر: سيارة المواقف الصعبة

في 1998 نشرت مجلة ساينتيفيك اميريكان التقرير التالي: في مايو و ديسمبر 1994 نظمت شركة زاهد للمعدات الثقيلة، الوكيل الحصري لسيارات همر في السعودية آنذاك رحلات بسياراتها الى الربع الخالي في منتصف الصيف كنوع من الدعاية لوكالتهم الجديدة و لإثبات ان جيب همر يتحمل اقسى الظروف. و للمزيد من الدعاية دعت وكالة همر فريق من ادارة المسح الجيولوجي الأمريكية و الذين كانوا سعداء لتلبية الدعوة كونهم سيذهبون الى نفس المكان الذي وطأه فيلبي في 1932 و بدون الإعتماد على الجمال و البدو و الذين استبدلوا بالهمر و ال ج بي اس.

استغرقت الرحلة من الرياض الى الربع الخالي 17 ساعة فقط بفضل الهمر. لو كان جيبا عاديا لإستغرقت الرحلة خمسة ايام على الأقل و لو كانت الرحلة على ظهر الجمال لأخذت أشهر. لكن هذا لم يجعلها رحلة سهلة، كلا، فدرجة الحرارة في منتصف النهار بلغت 60 درجة مؤية في الظل و اربعه من اصل ستة همر فيهم تكييف! احد اعضاء الفريق “وين” خرج من الخيمة في منتصف النهار ليعمل مسح جيومغناطيسي للمنطقة. عمل وين تحت الشمس لمدة ساعة تقريبا. عندما عاد الى الخيمة كان يمشي مترنحا و يهذي باللغتان العربية و الإنجليزية! لم يستعد وين وعيه الا بعد ان سكبنا علية الماء البارد و وضعناه امام جهاز التكييف، كما افاد قائد الفريق.

الرمال المصدومه

لا، لا اعني مصدومه بسبب تلقيها أخبار سيئة. هناك ظاهرة يسميها علماء الجيوفيزيا الكوارتز المصدوم و بإختصار الكوارتز المصدوم هي رمال تعرضت لضعط عال جدا و بشكل مفاجئ. هناك سببان لوجود مثل هذه المعادن على سطح الأرض. الأول هو انفجار نووي فوق الأرض، و الثاني هو ارتطام نيزك بالأرض. عندما يرتطم نيزك بالأرض يخلق ضغط عال في منطقة الإرتطام و عند فحص هذه المنطقة و التي تكون على شكل حفرة يلاحظ وجود صخور سوداء بأحجام مختلفة. هذه الحجار قد تنتشر لعدة كيلومترات حول منطقة الإرتطام حسب حجم النيزك و زاوية الإرتطام .

صورة للكعبه في اوائل القرن العشرين: كيف سيكون حالها اليوم لو لا البترودولار؟

ما دخل الرمال المصدومه بالحج و قبيلة محمد؟

قبل الإسلام، كان لكل قبيلة كعبتها الخاصة بها و التي تحتضن حجرا اسودا و كان الطواف حول كعبة القبيلة سبع مرات و تقبيل الحجر الأسود جزء مهم من تقاليد القبائل كما كانت تلك الكعبات مؤشر لبرستيج القبيلة. فالقبيلة التي تملك كعبة تؤمها اعداد كبيرة هي ارفع مكانه من مثيلتها التي تملك كعبة شبه مهجورة. و كانت الكعبة التي ترجع لقبيلة قريش من اهم كعبات جزيرة العرب انعكاسا لمكانة القبيلة و اهمية مكه التجارية.

عندما جاء الدين الإسلامي الى جزيرة العرب اعطيت كعبة مكه مكانه اعظم من غيرها لدى اتباع دين محمد عن طريق ربطها بالمعتقدات الإبراهيمية مثل القول بأن آدم هو اول من بنى الكعبة عند نزوله من السماء و من ثم اعيد بناؤها مرة اخرى بواسطة ابراهيم و ابنه اسماعيل. و من الجدير بالذكر ان لا احدا خارج الدين الإسلامي يؤمن بهذه القصص، كما انه لا توجد اي ادله او آثار لهذه الأساطير. كل ما هو معروف ان كعبة مكه كانت موجوده قبل الإسلام و كذلك طقوس الحج و التي تحرم الغزوات خلال شهر معين ليتسنى للقبائل الذهاب الى مكه للتسوق و الطواف حول الكعبه عراة للتبارك بالحجرالأسود املا في تنشيط الحرث و النسل.

و عندما جاء الإسلام ابقى محمد اغلب الشعائر الوثنية كما هي كالحج و الطواف و الإحرام و النحر و تقبيل الحجر الأسود و غير ذلك من الممارسات الوثنية. و يعتقد ان محمد تركها ليعلي قبيلة قريش التي ينتمي اليها و يضمن ولاء العرب لهم جميعا بعد تحطيم جميع كعباتهم و احجارها السوداء و ارغامهم على زيارة كعبة قبيلته فقط. و جنت قريش ثمارهذا التكتيك حتى بعد ممات محمد و لمدة طويله، اذ ليس فقط انتعشت مكه اقتصاديا بسبب الحج بل جميع خلفاء محمد السياسيين و لقرون انحدروا من قريش و ليس من اي قبيلة اخرى!

ما فعله ابن قريش البار محمد كان “خبطة معلم” من الدرجة الأولى، كما يقول المصريون، لأنه ضمن رفعة ابناء قبيلته و اسرته على سائر الخلق الى أبد الآبدين و بمباركة الرحمن تعالى. و نرى نتائج هذه الحركة القبليه البحته الى هذا اليوم حيث يسمي بعض العرب و العجم، ممن يدعون نسب الرسول، يسمون انفسهم ساده او اشراف و كأن بقية البشر هم من العبيد و الرعاع و سقط المتاع. و لعل حكمة هذا التكتيك العبقري لأبي القاسم و فاعليته لم تغب عن حكام مكه الحاليين (آل سعود) و الذين سمو دولتهم بإسم العائله و قرنوا لقب رئيس الدولة بخدمة كعبة قريش و حجرها الأسود. بمعنى آخر، آل سعود هم قريش القرن العشرين و ما بعده و لهم القاب و مزايا و كرامات لا يحصل عليها اي مسلم غيرهم مهما بلغت درجة ايمانه.

تكنولوجيا الكفار تكسو كعبة المسلمين

الأسود ماسح الخطايا

لا احد يعلم بالتأكيد سبب تقديس المسلمين للحجر الأسود. بل حتى الخليفة الثاني لمحمد، عمر بن الخطاب، استغرب من حكاية تقبيل الحجر الأسود و يروى عنه مقولة انه فعلها لمجرد رؤية ابن عمه محمد يقوم بالشيئ ذاته! لكن من ناحية اخرى، يرى بعض المسلمين ان الحجر الأسود له قدرات خارقة مثل شفاء الأمراض المستعصية و الشفاعه امام الله يوم القيامة لمن يقبلها. بل ذهب البعض الى القول ان لون الحجر كان اصلا ابيض و تحول الى السواد نتيجة امتصاصه ذنوب البشر! في المقابل يعتقد البعض الآخر ان الحجر الأسود هو مجرد علامة تمكن الحاج من حساب عدد مرات الطواف فلا يطوف اقل او اكثر من المطلوب. و هو هنا بالضبط مثل السبحه و التي تستخدم لتحديد عدد المرات التي يسبح بها العبد بإسم الرحمن ضمانا لحسن الخاتمة.

من هنا، نجد ان التفسير المنطقي الوحيد للحجر الأسود هو انه قطعة من نيزك، ربما وبار او غيره، و التي اعتبرها العرب قبل الإسلام رسالة من السماء يجب تقديسها. و جاء الإسلام ليقنن هذه الطقوس دون اعطاء اي سبب منطقي لها. و هكذا استمر المسلمون بهذا التقليد الوثني الأصل دون سؤال عن منشأه او اصله، لأن السؤال عن هذا التقليد سوف يفتح الباب لأسئلة أخرى مرتبطه بالموضوع ذاته و هذا ما لا يريده من لهم مصلحة في استمرار الوضع القائم على ما هو عليه.

شاهد فلاش ارتطام نيزك بالأرض
__________________

مجموعة الدب الأصغر (الله: بنات نعش الصغرى thinking 2)

المسلمون يسجدون للحجارة خمس مرات في اليوم و يدورون حولها سبع مرات على عدد النجوم في مجموعة الدب الأصغر Ursa Minor مرة واحدة في حياتهم على الأقل. هذه حقيقة لا ينكرها الا اعمى لا يرى ما حوله. العرب كانوا يعبدون النجوم و من بعدها الحجارة. فكرة التوحيد و الآله الغير مرئي مسروقة من اليهودية لإضفاء الشرعية السماوية على ما هو ممارسات وثنية بدائية دون ادنى شك.

انظروا الى مجموعة الدب الأصغر.
blue_face
هل تلاحظون التشابه بينها و مناسك الحج؟ نجد مربع يشير الى الطواف حول الكعبة و قوس يشير الى السعي بين الصفا و المروى. صدفة؟ thinking

((انها حقيقة علمية ان نيزك ضرب الربع الخالي قبل حوالي 2000 سنة و لك ان تذهب هناك و تشاهد الموقع بنفسك و هذه صورة لموقع الإرتطام. اما الحجارة السوداء فوجدها احدهم عبر السنين، ربما عنترة بن شداد او امرؤ القيس او فريد شوقي، Who cares. ليس مهم من جاء بالحجارة، المهم من ربطها بالعبادة في الدين الإسلامي و هو ابن قريش البار محمد ابن عبد الله في دينة الجديد القائم على اعلاء شأن ذوية عن طريق ربط الحجر المقدس بكعبتهم دون غيرها.
أنظر..موقع ارتطام النيزك في الربع الخالي…
ثانيا، البدوي الإفتراضي في مقدمة الموضوع احترق و مات و انتقل الى جوار ربه. أخباره تواترت الى المكاوية كما تتواتر احاديث الرسول صلعم من فلان الى فلنتان عبر مئات السنين فالعرب لديهم ذاكرة خارقة.))

____________
نوافكو
©2006
الموضوع لمن أراد: مدونة نوافكو
http://allahblog.blogspot.com/2007/03/blog-post_1129.html

Advertisements
 
7 تعليقات

Posted by في نوفمبر 29, 2009 in Uncategorized

 

7 responses to “(الحجر الأسود و عبادة النيازك في جزيرة العرب)

  1. alansan

    ديسمبر 1, 2009 at 1:31 ص

    المصدر مدون نوافكوا

     
  2. nahed

    مارس 20, 2011 at 1:35 م

    انت لا تعرف الكثير عن الديانه الاسلاميه
    الحجر الاسود هو حجر من احجار الجنه وكان ابيض بالفعل ولكن ذنوب البشر هو من جعله اسود ولا يشفي من الامراض ولكن الدعاء من الله جل وعلى واستجابه الله لعبده هو السبب الشفاء بالاضافه لاتباع الطرق الاخرى مثل العلاج وان اول من بنى الكعبه سيدنا ادم ومن ثم سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل من امر من الله سبحانه وتعالى واذ انت زي ما بتحكي ان العرب بيعبدوا الاوثان والنجوم وجاء سيدنا محمد ليأكد هاي التعاليم ويعلي بنو قومه في سوال مهم اطرحه عليك
    لماذا الدين الاسلامي اكثر الديانات انتشارا في العالم وما عرف محمد بمجموعه الدب الاصغر في قديم الازل ما اعتقد انو كان في تلسكوب او مجهر يتطلع عليه ويحكي لقومه اعملوا هيك ولا تعملوا هيك ولكن هي شرائع شرعها الله منذ سيدنا ابراهيم عليه السلام ليومنا هذا وسيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام جاء مكملا ومؤيدا لهذه العبادات ولكن جعلها بعد ما ضل كثير من الناس واصبحوا بدل الاخلاص لله تعالى كما جاء سيدنا ابراهيم ووضعوا الحجاره والاصنام جعلها خالصه النيه لله تعالى
    والمسلمون لا يسجدون للحجاره بل يسجدون لله سبحانه وتعالى ولولا ذلك لا تصح صلاتهم الا امام الكعبه المشرفه ولكن الصلاه تصح في كل مكان مع توجه القبله للكعبه
    اريد ان تعطيني ديانه وحدت الكثير من الناس عند قول (الله اكبر) يصفون جنبا واحدا كانهم بنيان مرصوص عند قول الله اكبر يركعون وعند قول الله اكبر يقفون مره اخرى جسد واحد بنيان واحد وقلب واح
    اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان سيدنا محمد عبده ورسوله
    بلغ الرساله وادى الامانه ونصح الامه وكشف الامه لا نبي بعده لا اله الا الله وحده لا شريك له
    وان ما يعبدون من دون الله موعدهم نار جهنم خالدين فيها ابدا

     
  3. ali

    أغسطس 15, 2011 at 7:47 ص

    ايها المتظاهر بالعلم لو كان كلامك صحيح من علم سيد الخلق محمد صلى الله علية وسلم بقصة عاد وثمود وكيف جابو الصخر بالواد هل قريش كانت تعلم لكن الذي عاقب هذا القوم هو الذي علم هذا النبي عليه افضل الصلوات من اخبر كل هذه القصص التي وقعت بالفعل حتى اليهود ليس لديهم علم مفصل عن تلك الحوادث لكن ذكرت مفصلة بالقران الكريم وبالمناسبة النبي الكريم كان امي اي لايجيد القراءة ولا الترجمة مع ذلك سوف ادعو الله ان يهيك للحق لان والله انت مسكين ولا تعلم ماذلا ينتظرك غدا وانت ميت لامحال وسوف تندم ندما شديدا
    عزيزي ان القران ذكر ان الشمس والقمر تجري كل علماء الفلك كانو يعتدقون ان الشمس ثابتة لكن العلم الحديث اثبت ان المجرات كلها تسبح هل لذلك النبي علم بهذا القدر عن الاجرام السماوية هل تعلم ان القران اخبر عن قصة الخلق للسماء كانتا رتقا ففتقناهما وهل تعلم ان العلم الحديث له نفس النظرية بالخلق الاول وان الكون كان قطعة واحدة وحدث الانفجار العظيم هل لذلك النبي الذي لايجيد حتى القراءة بهذا العلم الذي سبق عصره ب1400 سنة ومع ذلك علم الله سوف ياتي اناس مثلك يجادلون في الخلق والخالق ( سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم)هل تعلم ان الحجر الاسود الذي تتكلم عنه سرق في القرون الوسطى ومع ذلك بقي المسلمون يصلون ويحجون لان الصلاة نحو بيت الله وليس الحجر وتم ارجاعه بعد موت ذلك الملك الصفوي الذي سرقة هل تعلم ان هذة القصة العظيمة عن الخلق ذكرت فقط في القران الكريم لانه كتاب الله الحق ولان محواها فقط بالقران وليس كما تدعي السرقة من اليهود ايها المسكين ارجع الى ربك قبل فوات الاوان ومع ذلك انت محتاج الى كتاب يخرجك من الظلام الذي اسكنك اياه ابليس وجنودة ابحث عن كتاب اسمه رحلة من الشك الى اليقين عسى ان يكون سبب في خلاصك وهدايتك ان هداك الله وان شالله راسلني على هذا البريد
    aliece2006@yahoo.com

     
  4. ali

    أغسطس 15, 2011 at 7:48 ص

    ali :ايها المتظاهر بالعلم لو كان كلامك صحيح من علم سيد الخلق محمد صلى الله علية وسلم بقصة عاد وثمود وكيف جابو الصخر بالواد هل قريش كانت تعلم لكن الذي عاقب هذا القوم هو الذي علم هذا النبي عليه افضل الصلوات من اخبر كل هذه القصص التي وقعت بالفعل حتى اليهود ليس لديهم علم مفصل عن تلك الحوادث لكن ذكرت مفصلة بالقران الكريم وبالمناسبة النبي الكريم كان امي اي لايجيد القراءة ولا الترجمة مع ذلك سوف ادعو الله ان يهيك للحق لان والله انت مسكين ولا تعلم ماذلا ينتظرك غدا وانت ميت لامحال وسوف تندم ندما شديداعزيزي ان القران ذكر ان الشمس والقمر تجري كل علماء الفلك كانو يعتدقون ان الشمس ثابتة لكن العلم الحديث اثبت ان المجرات كلها تسبح هل لذلك النبي علم بهذا القدر عن الاجرام السماوية هل تعلم ان القران اخبر عن قصة الخلق للسماء كانتا رتقا ففتقناهما وهل تعلم ان العلم الحديث له نفس النظرية بالخلق الاول وان الكون كان قطعة واحدة وحدث الانفجار العظيم هل لذلك النبي الذي لايجيد حتى القراءة بهذا العلم الذي سبق عصره ب1400 سنة ومع ذلك علم الله سوف ياتي اناس مثلك يجادلون في الخلق والخالق ( سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم)هل تعلم ان الحجر الاسود الذي تتكلم عنه سرق في القرون الوسطى ومع ذلك بقي المسلمون يصلون ويحجون لان الصلاة نحو بيت الله وليس الحجر وتم ارجاعه بعد موت ذلك الملك الصفوي الذي سرقة هل تعلم ان هذة القصة العظيمة عن الخلق ذكرت فقط في القران الكريم لانه كتاب الله الحق ولان محواها فقط بالقران وليس كما تدعي السرقة من اليهود ايها المسكين ارجع الى ربك قبل فوات الاوان ومع ذلك انت محتاج الى كتاب يخرجك من الظلام الذي اسكنك اياه ابليس وجنودة ابحث عن كتاب اسمه رحلة من الشك الى اليقين عسى ان يكون سبب في خلاصك وهدايتك ان هداك الله وان شالله راسلني على هذا البريدaliece2006@yahoo.com

     
  5. ali

    أغسطس 23, 2011 at 4:37 ص

    هل تعلم ان القبلة تغيرت لكي يظهر الذي في قلبة مرض اي مثلك لان لو كان الكلام الذي تقوله صحيح لما تغيرت القبلة وكانت من البدايةنحو الكعبة لكن الله يعلم بوجود اناس مرضى مثل حضرتك سوف ياتون ويتهمون الاسلام بالباطل فلذلك غير القبلة نحو الكعبة”” قد نرى تقلُّب وجهك في السّماء فَلَنُوليِّنَك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولُّوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب لَيَعْلَمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون”” انها مسجد

     
  6. mody

    أبريل 30, 2012 at 8:38 م

    (كلا بل ران على قلوبهم ) حسبنا الله و نعم الوكيل الله لا يعزك كما فعلت فى مقالتك هذه التى لم تنقص شىء من قدر سيد الخلق و الاسلام فهى ان فعلت شىء انما حطت من قدرك انت عند الله و عند خلقه و انا اشم رائحة الحقد فى هذه المقاله ايها اليهودى ما كل هذا الحقد اللهم اعزنا بالاسلام و اعز الاسلام بنا اللهم امين وصلى اللهم و سلم على سيد الخلق جميعهم سيدنا محمدوعلى آله وصحبه اجمعين

     
  7. ابو يحي

    أغسطس 10, 2012 at 9:28 ص

    ده واحد كافر يضع لنا رابط كفر فى كفر

     

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: